أخبار وتقارير

تفاصيل جديدة حول ضبط قارب عليه 252 عبوة متفجرة قبالة ساحل المخا غرب تعز

يمنات – الشارع
ضبطت قوات خفر السواحل في مديرية المخا, التابعة لمحافظة تعز, في الثالثة من فجر أمس, قاربا يحمل شحنة متفجرات, واقتادته إلى الميناء.
وقال ل”الشارع” مصدر أمني في المخا إنه “تم ضبط جلبة (قاربا كبيرا) وهي تحمل 63كرتونا, في كل كرتون أربع لفات سلكية بالوان مختلفة كل منها متصلة بصاعق”.
وأفاد المصدر, الذي اشترط عدم ذكر اسمه , بأنه تم استقدام فريق من المتخصصين بالمتفجرات لمعرفة الشحنة, فكشف هذا الفريق أن الأسلاك عبارة عن أنابيب بقطر 4 مل وطول يقدر ب270 متراً محشوة بمواد متفجرة ملونة بنفس اللون الخارجي للأنبوب.
وأضاف المصدر: “فريق المتفجرات أكد أنه يمكن استخدام كل لفة من هذه الأنابيب لنفس مبنى من عدة طوابق, وحذر من بقاء هذه المواد في الميناء لوقت أطول إلا بحراسة أمنية مشددة”.
ونفى المصدر ما نشرته بعض وسائل الإعلام من أن الشحنة المقبوض عليها عبارة عن أسلحة ومخدرات, موضحاً: “في البداية توقعت المصادر الأمنية غير المتخصصة بالمتفجرات أن المادة الرطبة داخل الاسلاك عبارة عن مخدرات, غير أن الفريق المتخصص تبين انها مواد متفجرة شديدة الخطورة”.
وأوضح المصدر أن قوات أمنية اتجهت, عصر أمس, الى قرية صاحب هذه الشحنة, وطوقت منزله؛ غير أنه لم يكن موجودا فيه, وكشف المصدر إن إجراءات القبض على المتورطين بعمليات التهريب تأتي وفق توجيهات جديدة من قبل قائد المنطقة الرابعة.
ونوه بأن الوحدات العسكرية في المخا و وحدة مكافحة التهريب وخفر السواحل في وضعية تأهب للقبض على “الجلبتين” الأخريين.
وقال المصدر إن الأجهزة الأمنية في المخا تلقت, مساء أمس, بلاغا جديدا بتحرك 3 قوارب كبيرة محملة بالمبيدات والألعاب النارية, يتوقع وصولها الى الساحل في ال12 ليلاً.
وقال للصحيفة مصدر في استخبارات المخا إنهم تلقوا, في الثامنة من مساء أمس الأول, بلاغا يفيد بوجود شحنات أسلحة والعاب نارية في البحر سيتم تهريبها الى اليمن, على متن 3 قوارب, إحداهما كبيرة, يمكنها أن تحمل 30 طناً, والأخريان صغيرتان, وقد تحمل كل منها 15 طناً.
وأضاف المصدر, الذي اشتراط عدم ذكر اسمه: “قمنا بتمشيط الساحل, مع قوات مكافحة التهريب بالمنطقة, حتى الحادية عشرة ليلا, وعندها اكتشفنا الجلبات الثلاث تحوم في عمق البحر باحثة عن مرسى, فتم إبلاغ قوات خفر السواحل كونهم يملكون زوارق لملاحقة قوارب التهريب”.
وتابع المصدر: “تحرك زورق خفر السواحل لمطاردة الجلبات واستمر في المطاردة حتى استطاع القبض على إحدى الجلبات الصغيرة في الثالثة فجراً”.
من جهته قال ل”الشارع” مصدر في قوات خفر السواحل, طلب عدم الكشف عن اسمه, إن زوارق خفر السواحل لا تزال في البحر للبحث عن “الجلبتين” الأخريين.
وأضاف: “زوارق خفر السواحل تعمل ليلا ونهارا لتمشيط البحر ليس فقط أثناء تلقي البلاغات فقط”.
وفيما انزعج المصدر من الاستفهام عن سبب تأخر استخدام أجهزة الرادارات التابعة لخفر السواحل والتي يمكنها مسح مئات الكيلومترات, داخل البحر, قال إن الجانب الإيطالي لم يسلمها حتى حينه, مشيراً إلى أنه لا يعرف أسباب ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى